قصة موقع تويتر


تعود فكرة تأسيس موقع تويتر إلى سنة 2000 عندما كان أحد مؤسسي الموقع جاك دورسي يضع تصورا لفكرته التي من شأنها أن تجعل المدينة التي يسكن بها تحت تغطية كاملة يشارك الناس فيها ، لكن هذه الفترة في الولايات الأمرييكة لم تكن تشهد نموا كبيرا لاستعمال الهاتف في الإتصال بالأنترنت ، وهذا ما جعل الفكرة تتأجل إلى وقت آخر . 


عاد جاك دورسي  ومعه صديقية  إيفان ويليامز و بيز ستون سنة 2006 في جلسة عصف ذهني لكيفية تقديم حلول لخدمة الرسائل القصيرة ، كان حينها جاك دورسي يعمل في  شركة Odeo المختصة في بث المحتوى في الأنترنت مما قادهم إلى تأسيس شركة  Obvious Corp التي كانت حجر أساس لانطلاق موقع تويتر . 
فكرة تويتر الرئيسية هي تقديم خدمة ” تدوين مصغّر ” ، بحيث يسمح لمستخدميه بإرسال تحديثات Tweets عن حالتهم أو آرائهم او الانشطة التى يمارسونها فى هذه اللحظة بحد أقصى 140 حرف للتدوينة الواحدة..سواءا بطريقة مباشرة عن طريق الموقع أو عن طريق ربط الهاتف النقّال بالموقع ، أو عن طريق ربط الموقع بمواقع اجتماعية اخرى مثل الفيس بوك وغيرها.
كما يتيح الموقع للمستخدم الإطلاع على كافة الاهتمامات التى يتابعها ، عن طريق متابعته Follow  للصفحات التى يهتم بها ، حيث يمكنه متابعة كافة التحديثات فى المواقع التى يفضلها ، والتعليق عليها ومشاركتها مع أصدقاءه.
لم يتوقف نشاط الموقع  عند اللغة الإنجليزية فقط ،  ولكن امتد الى التغريد بلغات اخرى ، عندما تم إطلاق النسخة اليابانية للموقع فى ابريل من العام 2008 ، وذلك لكثرة عدد المستخدمين من اليابان ونشاطهم البارز على الموقع ، ولقيت النسخة اليابانية استحسانا هائلا  في اليابان ، فاقت في أحيان كثيرة النسخة الإنجليزية ، وكانت نقطة قوية لانتشار الموقع أكثر حول العالم وزيادة شهرته وآدائه.
واليوم ، يلاقي تويتر بلا شك ، استحسان الملايين من المستخدمين والعديد من الشركات العاملة في مجال الإعلام والإنترنت ، على الرغم من ظهور مواقع وخدمات اخرى منافسة له ، إلا أن المستخدمين قد ارتبطوا بعلاقة وثيقة مع تويتر ، تجعل فكرة التخلي عنه صعبة للغاية لشريحة عريضة من المستخدمين حول العالم ، حتى عندما تعرّض الموقع لمشاكل تقنية فى العام 2008 بسبب الزيادة الضخمة فى أعداد المستخدمين او الاعطال التى كانت تحدث فى خوادم الموقع او قواعد البيانات ، ظل الإقبال العالمي على الموقع مستمرا.



مدونة عالم ياسر تصميم ياسر بوغابة © 2015