لغة البرمجة Perl نظرة عن كثب


أردت أن أكتب إليكم  بأسطر جديدة على صفحات هذه المدونة التي هجرتها منذ فترة طويلة , لا أدري لم لكن ربما بسسب مشاغل الدنيا وهمومها أو ربما بسبب الوقت الذي لم أكن أمتلكه خلال الفترة الماضية . المهم لا أريد أن أدخل في هذه التفاصيل لكن كل ما أريده الآن هو العودة إلى التدوين ، ولو تعلمون كم اشتقت للكتابة .





بهذه المناسبة أردت أن أباشر في سلسلة " نظرة عن كثب " التي سأخصصها للحديث عن لغات البرمجة الشهيرة التي كانت سببا فيما نحن عليه الآن من تكنولوجيا سواء المختصة في برمجة  مواقع الويب أو المختصة  في برامج وتطبيقات سطح المكتب وحتى المختصة في تطبيقات الهواتف الذكية . هذه المرة سنتحدث عن لغة البرمجة Perl 
                                               

تعريف perl

لغة Perl هي اختصار لجمة Practical Extraction and Report Language ، وتعني أنها لغة تفسيرية عالية المستوى صممها المبرمج Larry Wall كان مبرمج أنظمة على المشاريع المتقدمة عمله الاساسي على النظام ودعم النظام واثناء عملة طور العديد من أدوات اليونكس مثل rn و patch و warp فبداء بالتفكير في إنشاء أداءة للعمل مع متطلابات المدراء وإدارة الاعداءات والسيطرة على النظام فاعتبر أن المشكلة الرئيسية  هي في ضبط الاعداءات حيث تكون قادرة على عرض تقارير للمشاكل والسيطرة عليها الا أن تم الاعلان عن اداءة جديدة في عام 1986 هذة الاداءة جعلت من تفكير المطورين والمبرمجين أكثر سهولة عما كان علية في السابق ، سميت في وقتها باسم زوجته "Gloria" ثم استبدلت فاصبحت باسم "Pearl" التي تعني اللؤلؤة في لغتنا العربية،  حتى أصبحة تعرف اليوم بـ"Perl" ، عندما ظهرت كانت صفحات manual طولها 15 صفحة لكن البيرل كانت اسرع من sed و awk فنالت اعجاب الكثير من الناس قاموا بتطويرها وإصادراها على الانترنت . 


تتمتع لغة البرمجة بيرل بأرشيف ضخم من الإضافات الجـاهزة أو ما يسمى سيبان Cpan وهي عبارة عن مكتبات وسلكربتات جاهزة للإستخدام وإضافة المزيد من القدرات إلى لغة Perl  حيث يمكن إضافة  Modules خاصة بمكتبات برمجة اللألعاب وتصميم المواقع وغيرها من التطبيقات المفيدة.

مواقع مبنية على Perl

من أشهر المواقع التي بنيت عليها لغة perl . موقع أمازون أضخم موقع للبيع على الأنترنت ومنصة الأفلام الشهيرة IMDb بالإضافة إلى موقع Slashdot المختص في الأخبار . 
                                                                                           
وهذا إن دل فإنه يدل على أن لغة Perl  لغة قوية فهي معتمدة من طرف أقوى المواقع على الأنترنت ، وكذلك تشتهر لغة Perl على أنها سهلة وتتوافق مع التفكير البشري الذي يزيدها سهولة ، ولها عبارة مشهورة " يوجـد أكـثر مـن طريقة لعمـل هـذا " ، فالمبرمج الذي يستخدم هذه اللغة يستطيع كتابة كوده البرمجي بطرق مختلفة ويحصل على نتيجة واحد على عكس باقي الله اللغات البرمجية التي تحدد طريقة كتابة الكود مما يجعل المبرمج مقيد بطريقة واحدة او اثنان على الأكثر . 

خصائص لغة Perl

  1. مفسرة  ( Interpreted language )
  2. ديناميكبة  ( dynamic language )
  3. إجرائية  (  Procedural Languages )
  4. وظيفية 
  5. تدعم البرمجة الكائنية (  OOP  object oriented programming )
  6. لا تعتمد على نظام تشغيل معين 
أما عن كونها لغة مفسرة وعكسها اللغة المترجمة ، فاللغة المفسرة هي اللغة التي لا تقوم بترجمة البرامج المكتوبة بها إلى لغة الآلة الخاصة بالمعالج وأما عن كونها ديناميكية فهي تعطي نتائج مختلفة على حسب الله والزمان والمكان أي أنه يتم استخراج البيانات من قواعد البيانات ثم يتم التعامل معها على حسب طبيعة المستخدم .

اللغة الإجرائية هي اللغة التي يقوم المبرمج بوضع سلسلة من الخطوات التي ينبغي إتباعها للحصول على النتيجة . 
البرمجة الوظيفية هي البرمجة التي تتعامل مع الحسابات كحل الدوال الرياضية باتباع قواعد وقوانين رياضية. الهدف من البرمجة الوظيفية محاكاة طريقة حل الدوال الرياضية بأكبر درجة ممكنة.هذا الهدف هو ماجعل البرمجة الوظيفية تختلف تمامًا عن البرمجة باستخدام لغات الأوامر في طريقة تعاملها مع المشكلات وحلها.
البرمجة الكائنية وهي نمط برمجة متقدم  ويعتمد على تقسيم البرنامج إلى كائنات Objects كل كائن عبارة عن حزمة (تعليب) من البيانات (المتغيرات والثوابت) والدوال ووحدات التنظيم وواجهات الاستخدام. ويتم بناء البرنامج بواسطة استخدام الكائنات وربطها مع بعضها البعض وواجهة البرنامج الخارجية باستخدام هيكلية البرنامج وواجهات الاستخدام الخاصة بكل كائن .

مجالات استخدام لغة perl 

  • برامج الويب 
  • إدارة الأنظمة والخوادم 
  • إدارة قواعد البيانات والشيكات 
  • معالجة الملفات النصية 
  • برمجة الجرافيكس 

الموقع الرسمي للغة Perl


ليست هناك تعليقات :

مدونة عالم ياسر تصميم ياسر بوغابة © 2015