دليلك الشامل في حماية حاسوبك

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته ، حديثنا اليوم الحماية ، والحماية اليوم اصبحت مطلبا ضروريا لكل مستعملي الأنترنت ، ولأن الأنتي فيروس أصبح غير كافي لأجل حماية حاسوبنا ، أقدم لكم اليوم تشكيلة من البرامج والخطوات التي تقربك لحماية حاسوبك بشكل جيد لأنه لا توجد حماية 100%   وقد تضاربت آراء خبراء الحماية في اختيار الانتي فيروس المناسب لحاسوبك   ، وهل يجب استعمال انتي فيروس مشهور ، أم يكفي التحفظ على انتي فيروس غير مشهرو كي لا يتم التشفير ضده . أقدم لكم اليوم شكشوكة من البرامج :



1- الأنتي فيروس Anti vuris
هذه بعض البرامج المجانية لا يهم ان كانت مجانية أم لا المهم ان تستعمل أحدا منها وتتابع باقي الخطوات
Avira Antivirus Personal
* Avast
Panda Cloud
كما يمكنك ان تختار برامج أخرى على غرار Kaspersky , Norton ,Bitdefender,Mcafee وغيرها من البرامج المشهورة لكن التفعيل فيها قد تمنع منعملها بشكل جيد , إذا إذا  لم يكن لك السريال الخاص بك أثناء التفعيل فقد يحد من عمل الأنتي فيروس ويسبب لك مشاكل .
2-  الأنتي مالوير Anti-Malaware 
ألمالوير هي عباره عن برمجيات ، خُصصت لتعطيل أداء ألحاسوب ، أو االتحكم بِه  ، خبراء أمن المعلوماتيه قسموا المالوير على أسوأ ثلاث برامِجيَات وهي :  التروجان - الديدان - الفايروسات ، والأنتي مالوير هو البرنامج القادر على اكتشاف هذه البرمجيات والقضاء عليها . 
 * MalwareBytes Anti-Malware
 * Super AntiSpyware
3-Host Intrusion Prevention System 
وهو ما يعرف أيضا بـHIPSهذا النوع من الحماية هو الذي  يمنع التسلل إلى نظامك من خلال برامج التسلل مثل برامج Telnet وغيرها . من أهم هذه البرامج Win Patrol 
Win Patrol
4- جدار الحماية - Firewall 
جدار الحماية معروف وهو موجود في الويندوز لذا فإن لم يكن مفعل ، فأسر وفم بتفعيله حالا فهو يمنع الكثير من الهجمات التي يشنها الهاكرز على حاسوبك كما يمكنك استعمال أحد هذه البرامج المجانية التي تساعدك أكثر في صد هجمات المخترقين .
Comodo Firewall
Sunbelt Firewall
5- Key Scrambler
هذا النوع من الحماية يختص في حماية المستحمل من الكيلوجر ولمن لا يعرف الكيلوجر فهو بريمج صغير إذا تمكن المخترق من زرعه في جهازك فهو يمكنه من تسجيل كل كلمة سر تكتبها على لوحة المفاتيح تم ترسل إليه ، إذا كنت تستعمل حاسوبك في الدخول إلى البنوك المصرفية وتستعمله في الشراء من الأنترت فعليك باستعمال هذا النوع من الحماية لكي لا تعرض حساباتك ونقودك إلى السرقة وأنا أقترح عليك هذا البرنامج :  
KeyScrambler Personal 2.6
6-Sandbox 
إذا كنت ممن يعشقون التحميل وليك سرعة انترنت كبيرة فعليك بـ الساندبوكس وهذه الصورة تبين لك العمل الذي تقوم به هذه الخدمة 
 * Sandboxie
7- استعمل برنامج vmware  إذا لم تكمن متأكد من سلامة البرنامج الذي حملته وتريد تجربته وهذه الخدمة تمنع ملفات البرنامج  الخبيثة من الدخول إلى النظام وتستطيع أن تجرب البرنام دون أن تنصبه على ويندوز بل على هذا البرنامج الذي يتيح لك نظام تشغيل وهمي .
8- لا تحمل أي برنامج  من تلك البرامج التي تزعم انها تخترق الفايسبوك أو البايبال أو الإيمايل ، لا تصدق مثل هذه الخزعبلات فهي مجرد برامج خبيثة تحتال عليك لتخترقك . 
9- لا تقبل أي صورة أو ملف يرسل لك على برامج المحاثة مثل Skype أو Msn  فغالبيتها يكون بداخلها سرفرات مشفرة داخلها 
10 - لا تفتح الروابط التي تشك في مصداقيتها خاصة على الفايسبوك لانهاعبارة سكريبتات تبدأ في الإشتغال بمجرد فتحك لهذه الروابط وقد تزع في جهازك برامج خبيثة دون إذنك . 
11- في الأخير تأكد من أن كل البرامج التي تستعملها في حماية حاسوبك محدثة باستمرار . 



أتمنى أني  قد وفقت في الطرح وأنكم استفدتم ، أراكم في تدوينة جديدة...سلام  

هناك تعليق واحد :

غير معرف يقول...

ثآآآآآآآآآآآنكس (o)

مدونة عالم ياسر تصميم ياسر بوغابة © 2015